المجال المستوى
الأول ( الرؤية و الرسالة ) الثالث
الثانى ( الحوكمة و القيادة ) الثالث
الثالث ( الموارد البشرية و المادية ) الثالث
الرابع ( المشاركة المجتمعية ) الثالث
الخامس ( ضمان الجودة و المساءلة ) الثالث
السادس (المتعلم ) الثالث
السابع ( المعلم ) الثالث
الثامن ( المنهج الدراسى ) الثالث
التاسع ( المناخ التربوى ) الثالث
نقاط قوة في مجال القدرة المؤسسية :
• وجود وثيقة واضحة و معلنة لرؤية ورسالة المؤسسة
• توافر نظام الادارة المؤسسية يعكس القوانين و اللوائح المنظمة للعمل
• اتباع القيادة أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة فى وضع القرار
• توافر آليات للحد من تغيب المتعلمين
• حرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل
• دعم القيادة لعمليتى التعليم و التعلم داخل المؤسسة
• دعم القيادة للتنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
• توظيف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء
• توفر البيئة الداعمة للعملية التعليمية بالمبنى
• وجود خطة مفعلة للأمن و السلامة
• توفير المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية
• تعاون المؤسسة و المجتمع المحلى فى تفعيل المشاركة المجتمعية
• وضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة
• وضع المؤسسة نظاما للمساءلة و المحاسبية يعتمد على نتائج التقويم
• قيام المؤسسة بعمليات التقويم الذاتى فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال القدرة المؤسسية :
• قلة وعى المجتمع المحلى برؤية ورسالة المؤسسة
• محدودية اعلان المؤسسة عن نتائج فحص المقترحات و الشكاوى
• قلة توفير الفرص لتبادل الخبرات بين وحدة التدريب بالمدرسة والوحدات المماثلة بالمدارس الاخرى
• قلة تبادل المدرسة الخبرات مع المؤسسات المعنية لتنمية مهارات الامن والسلامة لدى العاملين
• قلة توظيف المؤسسة موقعها الالكترونى لتقديم خدمات إرشادية و تنموية للمجتمع المحلى
• عدم اعلان المؤسسة قواعد المساءلة و المحاسبية على موقعها الالكترونى
مقترحات للتحسين في مجال القدرة المؤسسية :
• زيادة وعى المجتمع المحلى برؤية المؤسسة
• زيادة اعلان المؤسسة عن نتائج فحص المقترحات و الشكاوى
• توفير الفرص لتبادل الخبرات بين وحدة التدريب بالمدرسة والوحدات المماثلة بالمدارس الاخرى
• تبادل المدرسة الخبرات مع المؤسسات المعنية لتنمية مهارات الامن والسلامة لدى العاملين
• زيادة توظيف المؤسسة لموقعها الالكترونى لتقديم خدمات إرشادية و تنموية للمجتمع المحلى
• اعلان المؤسسة قواعد المساءلة و المحاسبية على موقعها الالكترونى
نقاط قوة في مجال الفاعلية التعليمية:
• يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة للبرامج التربوية
• يمارس المتعلم الانشطة الفنية و الادائية
• يتبع المتعلم العادات السليمة للمحافظة على صحته
• يكتسب المتعلم اساسيات التعامل مع الاجهزة
• يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية
• يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
• يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية و المهارية و الوجدانية لدى المتعلم
• يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم و استفادته منها
• يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتى التعليم و التعلم
• يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا
• تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
• يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين
• تستخدام الموارد البيئية و المحلية المتاحة فى تنفيذ المنهج
• تستخدام الانشطة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
• توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوى
• تدعم المؤسسة العلاقات الانسانية بين أعضائها و المجتمع المحلى
• يسود المؤسسة مناخا داعما للقيم
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال الفاعلية التعليمية
• محدودية قدرة المتعلم على اجراء حوارات بسيطة مستخدما بعض المفردات اللغوية باللغة الانجليزية
• قلة اجراء المتعلم لبعض التجارب البسيطة
• محدودية استخدام الكمبيوتر فى تكوين اشكال جديدة
• قلة المشاركة فى الاحتفالات و المناسبات المختلفة خارج المؤسسة
• يوفر المعلم فرصاً للمتعلم لقيادة مواقف تنفيذ أنشطة مختلفة بشكل محدود
• قلة تصميم المعلم لمواقف تعليمية أو برامج علاجية في ضوء نتائج تقويم صعوبات التعلم لدى المتعلمين.
• قلة تبادل الخبرات مع الزملاء والأقران من خارج المؤسسة .
• قلة تبادل المؤسسة الخبرات المتعلقة باستخدام الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.مع المؤسسات الأخرى
• محدوديه الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تفعيل عدد كبير من أنشطة المنهج.
• قلة اشتراك المؤسسة فى المسابقات على المستوى المحلى و القومى
• قلة تعاون مؤسسات المجتمع المدنى و المتخصين فى تنفيذ أنشطة لتوعية المتعلمين عن احتياجات الامن و السلامة
مقترحات للتحسين في مجال الفاعلية التعليمية:
• زيادة قدرة اجراء المتعلم للحوارات البسيطة مستخدما بعض المفردات اللغوية باللغة الانجليزية
• زيادة اجراء المتعلم لبعض التجارب البسيطة
• زيادة استخدام الكمبيوتر فى تكوين اشكال جديدة
• زيادة المشاركة فى الاحتفالات و المناسبات المختلفة خارج المؤسسة
• زيادة توفير فرصً للمتعلم لقيادة مواقف تنفيذ أنشطة مختلفة
• زيادة تصميم المعلم لمواقف تعليمية أو برامج علاجية في ضوء نتائج تقويم صعوبات التعلم لدى المتعلمين
• زيادة تبادل الخبرات مع الزملاء والأقران من خارج المؤسسة
• زيادة تبادل الخبرات المتعلقة باستخدام الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.مع المؤسسات الأخرى
• زيادة الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تفعيل عدد كبير من أنشطة المنهج
• زيادة اشتراك المؤسسة فى المسابقات على المستوى المحلى و القومى
• زيادة تعاون مؤسسات المجتمع المدنى و المتخصين فى تنفيذ أنشطة لتوعية المتعلمين عن احتياجات الامن و السلامة